الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

أنتم خاصّكم تقراو .. أب ينفجر غاضبا على طلبة يقودون الإضراب في الطب

انفجر والد طالب في كلية الطب غاضبا في وجه أعضاء في ما يسمى اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، الذين حاولوا في ندوة أقيمت أمس الخميس بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط تبرير أسباب إصرارهم على مواصلة الإضراب 

 وأفاد الأب الذي حضر الندوة إلى جانب بعض الآباء الآخرين أن كليات الطب في تاريخها لم تكن تعرف مشاكل، وأنه  حين اختار ابنه كلية الطب كان يعتقد انه اطمئن على مساره الدراسي، الذي كان من المفترض أن يكون هذا المسار عاديا من بدايته إلى نهايته وبدون مشاكل كما كان في السابق

وانفجر الأب في تدخله أمام الطلبة أعضاء فيما يسمى باللجنة الوطنية، قائلا:” أنتم خاصكم تقراوا ..ما كاينش شي حاجة غير تقراو، حنا اللي خدامين اللي يمكن  نناضلوا.. اللي خصوا يتكلم ف هذه المشاكل هما البرلمانيين وهما السياسيين .. انتم خاصكم تقراوا”.

ويهدد المضربون بمسيرة وطنية معلن عنها يوم الأحد بعد الأزمة التي تدخل شهرها الخامس”.

غير أن كل من وزارتي التعليم العالي والصحة قد أعلنت تشبثهما بقرار تقليص سنوات تكوين طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، باعتباره مشروعا حكوميا، وطالبهم حينها وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد ميراوي قبل أسبوعين ، أمام لجنة برلمانية بمجلس النواب “أوقفوا الإضراب، واستأنفوا الدراسة ثم دعونا نتناقش”.

وشدد عبد اللطيف ميراوي على أن المضربين عن العمل عليهم “ مسؤولية ” إنقاذ العام الدراسي، مضيفا أن امتحانات الفصل الدراسي الأول من الممكن أن تجرى في يوليو المقبل.

وقال الوزير “ أدعو المضربين إلى التحلي بالحكمة قبل فوات الأوان، لأن مصيرهم ومستقبلهم يعتمد عليهم ”، في إشارة إلى احتمال سنة بيضاء.

يذكر أن إصلاح التكوين في قطاع الطب قرار حكومي، تم في 25 يوليوز 2022، وتم إبرام اتفاقية إطار لرفع عدد مهنيي قطاع الصحة، تحت إشراف رئيس الحكومة، وقال إن قطاع الصحة في حاجة ل35 ألف مهني.

وأشار الوزير إلى أنه تم إجراءا حوارات مع ممثلي الطلبة حيث قدموا 50 نقطة مطلبية   تمت الاستجابة ل45 طلب منها، مستغربا استمرار الإضراب.

arArabic