الصفحة الرئيسيةأخبار

إعادة إغلاق الحمامات في مناطق دون أخرى بمراكش بتعليمات شفوية

 أفاد أصحاب حمامات في عدد من المناطق بعمالة مراكش أنهم أغلقوا محلاتهم يوم الإثنين الماضي 2 شتنبر بعدما توصلوا من خلال أعوان السلطة بالمنطقة، بتعليمات شفوية تدعو لذلك.

وحسب المصادر المذكور فإن التعليمات الشفوية للإغلاق الصادرة عن السلطات بمراكش، غير موحدة لكل النفوذ الترابي بعمالة مراكش، إذ أن بعض المناطق لم يتوصل فيها أصحاب الحمامات بالتعليمات المذكورة جعلهم يشتغلون بشكل عادي، مما يطرح سؤال طبيعة القرار الشفوي، و من وراء قرار الإغلاق ولماذ ا لايهم كل الحمامات.

يذكر ان ولاية مراكش كانت قد أصدرت سابقا قرارا مكتوبا  حول إغلاق الحمامات بأنواعها المتواجدة بالنفوذ الترابي لعمالة مراكش، وكانت قد حصرت أيام العمل في أربعة أيام في الأسبوع وهي الخميس الجمعة ، السبت و الأحد.

وقد تم العمل بهذا الإجراء، وذلك من أجل تدبير الماء بعد استمرار حالة الجفاف التي يعرفها المغرب خلال الموسم الحالي باستثناء بعض الانفراجات القليلة والتي ادت الى إعادة فتح الحمامات في شهر رمضان وبعده

وكانت الولايات قد حددت اجراءات وقوانين يلتزم خلالها أرباب الحمامات بوضع عدادات للآبار أو الألقاب المانية المعدة لتزويد الحمامات بالمياه المخصصة للاستحمام مع ضرورة اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة للتدبير الأمثل والاقتصاد في المياه الجوفية.

كما منعت منعا كليا اللجوء لمصادر بديلة للتزود بمياه الاستحمام  مع تقديم أرباب الحمامات و تقارير شهرية تحدد كميات المياه المستهلكة، تودع لدى مصالح عمالة مراكش.

وكانت ولاية مراكش قد أعلنت في قرارها المنشور ، أن عدم الامتثال للإغلاق في الأيام المذكورة سيؤدي لتطبيق إغلاق جزائي للحمام لمدة 10 أيام، و يمكن اللجوء إلى الإغلاق النهائي في حالة العود.

arArabic