الصفحة الرئيسيةأخبار

التضخم في المغرب .. تراجع أسعار مواد غذائية وارتفاع في اسعار الطاقة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المرتقب أن تنخفض معدلات التضخم بما يقارب النصف تقريبًا خلال الفصل الثاني من 2024 مقارنة بالفصل الأول، حيث سيبلغ 0،7 بالمائة عوض 1،2 بالمائة.

وكشف تقرير لمندوبية الحليمي، صباح الاثنين 8 يوليوز 2024، أن تراجع التضخم يعزى بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 0،5 بالمائة، في حين ستعرف أسعار المواد غير الغذائية تحولا نحو الارتفاع بنسبة 1،5 بالمائة عوض 0،9 بالمائة خلال الفصل الأول.

وحسب المعطيات الواردة في التقرير، فإنه من المرتقب أن يتباطأ التضخم الكامن، الذي يستثني الأسعار المحددة والمنتجات المتقلبة، من %2،5 إلى ،%2،2 بسبب تقلص أسعار المواد الغذائية والسلع المصنعة.

وسيشكل انخفاض أسعار المواد الطازجة المحرك الرئيسي لتراجع معدل التضخم الرئيسي، بمساهمة ستبلغ ناقص 0،8 نقطة، مقارنة بـ ناقص 0،5 نقطة خالل الفصل السابق. وسيهم هذا الانخفاض بالأساس أسعار الخضروات الطازجة والحوامض، بعد الارتفاعات القوية التي عرفتها خلال نفس الفترة من عام 2023.

في السياق ذاته، ستشهد أسعار البيض والدواجن وزيت الطعام تراجعا. بالمقابل، يرتقب أن تعرف بعض المواد الغذائية مثل الفواكه واللحوم الحمراء والتوابل ارتفاعا في الأسعار، بسبب الجفاف وارتفاع تكاليف الإنتاج.

مقابل ذلك، ، ستشهد أسعار المنتجات غير الغذائية عودة نحو الارتفاع بعد عدة فصول من التراجع، بسبب ارتفاع التضخم في مجال الطاقة بنسبة %4،2 بشكل أساسي، وذلك نتيجة لتعديل أسعار الغاز وارتفاع أسعار الوقود

arArabic