الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

السيد ميراوي يشدد على أهمية التعاون الإفريقي لضمان الجودة في التعليم العالي

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الثلاثاء بالرباط، إن تجويد منظومات التعليم العالي في إفريقيا يتطلب تعزيزا متبادلا لخبرات وكالات التقييم وقدراتها.

وأكد ميراوي، في كلمة بمناسبة الإطلاق الرسمي لـ “الملتقى الإفريقي حول ضمان الجودة في التعليم العالي”، المنظم من طرف الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، أن “مواءمة منظومات التعليم العالي الإفريقية مع معايير التميز لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال تعزيز وتوطيد التعاون بين الوكالات المسؤولة عن تقييم جودة التعليم العالي والبحث العلمي”.

وأضاف أن الأمر يتعلق بتقاسم التجارب الناجحة وتبادل الممارسات الفضلى في هذا المجال من أجل مواءمة منظومات التعليم العالي على معايير التميز، مبرزا التحديات المشتركة في السعي لتحقيق التميز ضمن عالم سريع التغير، تحت تأثير التكنولوجيات الرقمية والذكاء الاصطناعي.

وتابع الوزير بأن وكالات التقييم الإفريقية من شأنها أن تكتسب مزيد الفعالية والكفاءة إذا ما أدرجت في صلب مهامها التحولات الناشئة في ما يتعلق بجامعة الغد، التي تكرس التمكين والتعلم مدى الحياة.

وأشار إلى أن هذه التحولات تتطلب، على وجه الخصوص، مواكبة الابتكارات التكنولوجية، والتكييف المستمر للدورات التكوينية من أجل الاستجابة بكفاءة وفعالية لاحتياجات القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن مواءمة البحث العلمي مع أولويات التنمية وتكريس الحكامة والتميز العملياتي للمؤسسات الجامعية.

كما شدد على الأهمية البالغة التي يوليها المغرب للتعاون الإفريقي في عدة مجالات، من بينها التعليم العالي، والذي يعد أساس الرأسمال البشري، مجددا التزامه بالتفكير الابتكاري الذي من شأنه أن يساهم في بناء مستقبل أفضل للتعليم العالي في إفريقيا

arArabic