الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

رئيس جامعة القاضي عياض يرفع دعوى قضائية ضد أستاذ جامعي

أفاد مصدر موثوق أن رئيس جامعة القاضي عياض السيد بلعيد بوگادير رفع دعوى قضائية استعجالية ضد أستاذ جامعي بآسفي حيث توصل الأخير يوم الاربعاء الماضي 17 يوليوز باستدعاء للمثول امام المحكمة الابتدائية بآسفي.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها المراكشية فإن الدعوى القضائية تتعلق بقضية بيداغوجية مطروحة استمرت لشهور دون ان تستطيع الجامعة حلها داخيا.

وتضمنت الدعوى القضائية التي رفعها رئيس الجامعة إصدار أمر استعجالي يلزم الأستاذ بإيداع نقط وأوراق امتحانات  لوحدتين دراسيتين بإدارة المؤسسة.

وعلمت المراكشية ان الأستاذ المذكور  امتثل يوم الخميس الموالي وحضر  أمام المحكمة حيث تم الاستماع إليه دون أن تتسرب أي معلومات عن مخرجات الاستماع.

يذكر ان إقحامُ جامعة القاضي عياض للقضاء، في المشاكل البيداغوجية لم يفد سابقا، بعد أن حكمت المحكمة الإدارية بخسارة رئيس الجامعة للدعوى الاستعجالية السابقة الذي رفعها  ضد الأستاذ في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ل”منعه من اجراء امتحانات و القول بأن الأساتذة المدرسين هم من لهم الحق في اجرائها”.

وأعلنت المحكمة أنذاك (تاريخ 30 أبريل 2024) في الدعوى القضائية الأولى “عدم اختصاص قاضي المستعجلات للبت في الطلب مع ابقاء الصائر على رافعه (أي الجامعة).    

ولم يتقبل جامعيون التجاء جامعة القاضي بمراكش إلى القضاء لطلب فك نزاع بيداغوجي يهم امتحانات جزئية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي، واعتبروها خطوة غير مسبوقة، مشيرين أن الرئاسة كان بوسعها تحمل مسؤوليتها في البث في مثل هذه الإشكالات البيداغوجية داخليا عبر الهياكل الجامعية المخولة لها ذلك.

arArabic