الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

ملف الطب.. كلما قالت الحكومة إنها وصلت للحل .. تجد العكس

أشار السيد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في اجتماع مشترك للجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة التعليم، اليوم الأربعاء، بمجلس النواب، وأشار إلى أن الحكومة والوزارة فعلت كل شيء لحل الأزمة في كليات الطب والصيدلة.. لكن كلما قالت إنها وصلت للحل تجد العكس.

واعتبر الميراوي، في تصريح صحفي أن الإصلاح الذي تقوم به الحكومة في هذا القطاع “جاء بتوصيات النموذج التنموي والبرنامج الحكومي”.

وأضاف الوزير “إن هذا إصلاح تقوم به الحكومة وجميع النقاط تم التشاور فيها مع وزير الصحة ورئيس الحكومة ووزارة الإقتصاد والمالية”.

وأوضح السيد ميراوي أن معدل تخرج الأطباء بالمغرب هو 8.3 سنوات وهناك من يصل إلى 15 سنة لأخذ الديبلوم.. والسنة السابعة في التكوين بها مشكل منذ سنين ولم نختر اليوم تخفيضه إلى خمس سنوات إلا بعد اقتراح من العمداء، والتقليص ليس بهدف ربح الأموال أو شيء آخر.

وشدد على أنه منذ بداية الاصلاح تم اعتماد مقاربة تشاركية، مؤكدا أن تقليص التكوين لستة سنوات كان مطلوبا في البداية لأنه لا أحد يرفض أن يصبح طبيبا في مدة أقل.

وكانت يومية الصباح قد أشارت إلى أن النواب البرلمانيين أعضاء اللجنتين، طالبوا باجتماع، لمناقشة موضوع الاحتقان في أوساط كليات الطب والصيدلة، مبينة أن رؤساء فرق الأغلبية أكدوا وقوف أياد خفية وراء توجيه الاحتجاجات المتواصلة منذ سبعة أشهر، داعين إلى عدم الاستثمار السياسي في التأزيم، ومناشدين الطلبة لإبعاد ملفهم عن الاستغلال السياسي.

arArabic