الصفحة الرئيسيةمنوعات

وكالة “ناسا” تحذر من شلّ شبكة الإنترنت العالمية لأسابيع

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” تحذيراً عاجلاً من أن العواصف الشمسية الشديدة قد تؤدي إلى شل شبكة الإنترنت العالمية لأسابيع. وهذه العواصف ناتجة عن ما يُعرف بـ”الذروة المتفجرة في دورة الشمس”، وهي حالة تحدث كل 11 عاماً عندما تتحول الشمس إلى كرة من الطاقة المتفجرة التي تطلق دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض.


وقال العلماء إن هذه الدفعات الشمسية مسؤولة عن ظاهرة الشفق القطبي الشمالي، لكنها قد تتسبب أيضاً في تعطيل الإنترنت، وإيقاف الأقمار الصناعية الخاصة بنظام GPS، بالإضافة إلى احتمالية انقطاع التيار الكهربائي. وإذا حدثت هذه العواصف، فإن الأعطال قد تستمر لعدة أسابيع، مما يشكل تهديداً للبنية التحتية الحيوية.أ

وأكد العلماء أن الشمس وصلت بالفعل إلى الحد الأقصى للطاقة الشمسية، وهو ما قد يستمر لمدة 12 شهراً، مما يزيد من فرصة انقطاع خدمات الإنترنت. وأشار تقرير نشرته “ديلي ميل” البريطانية إلى أن العلماء يحذرون من أن النشاط الشمسي سيظل في ذروته خلال الفترة المقبلة، وأنه من المتوقع رؤية المزيد من عروض الشفق القطبي الساحرة، لكنها تأتي مع خطر أكبر على شبكات الاتصالات العالمية.

والشمس ليست مجرد مصدر للضوء والدفء، بل هي عبارة عن كرة ضخمة من الغاز الساخن المشحون كهربائياً، وتنتج هذه الطاقة مجالاً مغناطيسياً يعرف بـ”المجال ثنائي القطب”. كل 11 عاماً تقريباً، ينقلب هذا المجال المغناطيسي تماماً، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد البقع الشمسية، التي تُعتبر مؤشراً على زيادة النشاط الشمسي.

arArabic